عود على بدء: محطات في نضال رائدات الحِراك النسوي السوري

جاءت بداية الحِراك النسوي في سوريا خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وكانت البداية من خلال إقامة الصالونات الثقافية  وكتابة المقالات للمجلات والجرائد، وقد اقتصرت هذه المرحلة على نساء الطبقة العليا، وذلك لما توفر  لهن من مساحة للتثقف لم تكن متحققة لنساء الطبقات الأدنى، إقرأ المزيد

الشوارع حواديت: نظرة نسائية نسوية على شوارع القاهرة الكبرى

في أغسطس من العام 2015، قامت منظمة Osez le féminisme النسوية الموجودة في العاصمة الفرنسية باريس، بخطوة احتجاجية ضد التمييز بحق النساء، لكن في شق لا يلتفت إليه كثيرون وهو أسماء الشوارع. وقد أقدمت عضوات المنظمة النسوية على تغطية أسماء 60 شارعًا بلافتات كتبن عليها إقرأ المزيد

في إيران.. الرقص جريمة تقود النساء إلى السجن: اعتقال مراهقة.. وانتفاضة نسوية إلكترونية ضد القمع

الصورة للفتاة الإيرانية «مائده هُجابري» المعتقلة على خلفية نشرها مقاطع رقص  تجتاح حاليًا مواقع التواصل الاجتماعي في إيران، تدوينات وتعليقات ومقاطع مصورة، مذيلةً بوسم #برقص_تا‌_برقصیم (ارقص كي نرقص) ووسم #الرقص_ليس_جريمة، وذلك في إطار حملة دعم واسعة لــ«مائده هُجابري» التي اعتقلتها السلطات الإيرانية في الثامن من الشهر إقرأ المزيد

نرفع لهن القبعة: المصريات في «ألعاب البحر المتوسط» على موعد يومي مع الميداليات

بينما تتجه الأنظار إلى روسيا، حيث ينعقد كأس العالم لكرة القدم في نسخته الحادية والعشرين، وينشغل الإعلام المصري بالخسارات الفادحة التي مُنِيَ بها المنتخب الوطني في جميع مبارياته، كانت مصر تحقق نتائج إيجابية لافتة في دورة «ألعاب البحر المتوسط» التي تستضيف مدينة طراغونة الإسبانية نسختها إقرأ المزيد

«اختفاء»: الأبوية تقتلنا أحياء في كل زمان

بعد خمس سنوات، قدمت خلالها «نيللي كريم» مسلسلات اجتماعية، أعلنت قبل موسم رمضان الأخير، أن عملها الدرامي للعام 2018 ينتمي إلى فئة مسلسلات الإثارة والغموض، لتخرج من العباءة التي لازمتها طوال مواسم رمضان المنقضية، وعلى عكس مسلسلاتها السابقة، التي تتعدد فيها الشخصيات وتتشابك فيها القصص، إقرأ المزيد

نسر الصعيد: نساء مسكونات بالوعي الذكوري.. يعشقن «الجلاد» ويقدسن تبعيته

عاد «محمد رمضان» هذا العام، للمنافسة في سباق دراما رمضان بعد غياب العام الماضي، بمسلسل «نسر الصعيد»، الذي كان من المتوقع أن يحقق نفس النجاح الذي حققه مسلسل «الأسطورة» في موسم رمضان 2016، وهو ما تحقق على مستوى المشاهدات، لكن حالة الزخم التي صاحبت «الأسطورة» إقرأ المزيد

لعنة كارما: توقيع جديد لــ«هيفاء وهبي» على الالتزام الحرفي بالتسليع والتنميط

يعتبر مسلسل «لعنة كارما» من مسلسلات قليلة في هذا الموسم، يبرز فيها أسماء نسائية كمؤلفات، وفي هذا المسلسل يحضر اسم الكاتبة «عبير سليمان»، كما يأتي المسلسل في قائمة تضم سبعة مسلسلات في هذا الموسم انفردت ببطولتها ممثلات. ومع ذلك، لم يبتعد المسلسل عن الصور النمطية إقرأ المزيد

«طايــع»: ترسيخ لوهم «الحماية» الذكورية المَرجُوُّة

يشارك الأشقاء الثلاثة «محمد دياب» و«خالد دياب» و«شيرين دياب» هذا العام في السباق الرمضاني بالكتابة للدراما التليفزيونية لأول مرة، عبر مسلسلين وهما؛ «السهام المارقة» الذي تعرضه قنوات أبوظبي وأبوظبي دراما، ومسلسل «طايع» الذي تعرضه قنوات ON E  و ON Drama  وCBC  وCBC  دراما. في حواره إقرأ المزيد

«ليالي أوچيني»: لمقاومتهن وجوه كثيرة.. والكلاسيكية الاَخاذة لم تكن يومًا أقوى من «الذهنية الذكورية»

في موسم محبط على مستويات عدة، حيث نمطية القصص قبل الشخصيات، وفجاجة الرسائل المباشرة، والمركزية الذكورية المتفشية، يخرج عن كل ذلك، مسلسل «ليالي أوچيني» ليكون الناجي بين مسلسلات رمضان 2018، التي عمد كثير منها إلى تقديم الشخصيات النسائية من زاوية واحدة ومسطحة. يقدم «ليالي أوچيني» إقرأ المزيد

«أمر واقع»: بكائيات يتفشى فيها التمركز الذكوري

في محاولة واضحة التوجهات، يحاول مسلسل «أمر واقع» من تأليف محمد رفعت وإخراج محمد أسامة، تقديم محاكاة للأوضاع الحالية،فيما يتعلق بارتفاع وتيرة الأعمال الإرهابية، مستعرضًا العلاقة بين ثلاثي: الشرطة والإعلام والجهات الداعمة للإرهاب. يتناول المسلسل قصة  الضابط «حمزة» ويؤدي دوره «كريم فهمي» على صعيد حياته إقرأ المزيد

«بالحجم العائلي»: كوميديا كورق السلوفان تسوِّغ إدعاء «ما تفسده المرأة يصلحه الرجل»

يعود الممثل الكبير «يحيي الفخراني» إلى المنافسة في موسم دراما رمضان 2018، بعد غيابه الموسم الماضي، بمسلسل عائلي كما يحب، وعلى عكس «ونوس» الذي قدمه في موسم رمضان 2016، وكان من مسلسلات الدراما الاجتماعية المعقدة، فإن مسلسل «بالحجم العائلي» ينتمي إلى القالب الاجتماعي المسلي والخفيف. إقرأ المزيد