«سنووايت» و«سندريلا»: حتى إن كان الفيلم يدور حولها.. الأميرة «مفعول به».. تنتظر لعبة قدر تنصفها وأمير ينقذها

من يتتبع اَثار أفلام الرسوم المتحركة أو الكارتون منذ أن صدر أول فيلم كارتون “Fantasmagorie” في العام 1908، على يد الفرنسي “إيميل كول” وحتى الاَن، يدرك حجم التطور الذي طرأ على هذه النوعية من المنتجات السينمائية، خاصة على الصعيد البصري، لكن الصورة ليست وحدها الشيء إقرأ المزيد

«ديزني» وما فعلته أميراته بنا: «ولها وجوه أخرى» تنظر إلى أفلام عملاق الرسوم المتحركة من منظور نسوي

كان وما زال تأثير أفلام «ديزني» العميق، على الأطفال لا سيما الإناث منهم، تأثيرًا عالميًا، لا يقتصر على المجتمع الأمريكي، ولا يمكن لأحد أن ينكر تلك البصمة التي طبعتها أفلام «ديزني» في عقل كل منا، أينما كنا، وبغض النظر عن الزمن الذي عرف طفولتنا. أفلام إقرأ المزيد

أفلام أدعى صناعها مناصرتها للنساء.. وباطنها يعاديهن

يظن البعض أن الأفلام التي تتصدر بطولتها النساء، أو يقمن على صناعتها، لا بد أن تكون مناصرةً لبنات جنسهن، تتناول قضاياهن وتدعم حقوقهن، لكن في حقيقة الأمر، هذا الظن، لم يكن في أحيانٍ كثيرة في محله، حتى مع تلك الأفلام، التي أدعى صناعها أنها كُتِبَت إقرأ المزيد

فيلم «وجدة».. عدسة مكبرة تكشف: كيف يصبح قهر النساء في المجتمع السعودي من طبيعة الأمور؟

في بلد يعادي السينما، تمكنت امرأة من تصوير فيلم روائي طويل بالكامل في قلب العاصمة السعودية، الرياض، وطافت بالكاميرا حواريها، وطرقاتها، لتصبح أول من ينجح في ذلك، وتنال لقب أول مخرجة سعودية، ومن ثم تجوب بفيلمها، العديد من المهرجانات العالمية، ويُرشح لجائزة أوسكار، فئة أفضل إقرأ المزيد

الحرية قادمة لا محالة: في زمن الفراشات.. مناضلات اغتالتهن الديكتاتورية.. فحررت أرواحهن شعبًا من الطغيان

بينما يحتفل العالم باليوم الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة، في الخامس والعشرين من نوفمبر من كل عام، لا يعلم الكثيرون السبب وراء اختيار هذا اليوم تحديدًا، وقليل من الذين يعرفون الذكرى التي يرتبط بها هذا التاريخ، قرأ الرواية أو شاهد الفيلم الذين صُنِعا لتوثيق وحفظ إقرأ المزيد

ترياق ضد التنميط: «أسماء».. حكاية امرأة جابهت الوصم الاجتماعي وانتصرت على الخوف

يمكن النظر إليه كفيلم يتعمق في أزمة الوصم الاجتماعي، التي تلاحق الحاملين لفيروس نقص المناعة أو مرضى الإيدز، ويمكن أن يُرى كقصة لامرأة قوية صمدت أمام كل الإحباطات التي تعثَّر بها طريقها، وظلت تقاوم في مواجهة مجتمع ينظر إليها بعين الشك والريبة ويرفض تقبلها، لكن إقرأ المزيد

كاتبات في السينما: أقلامهن تتحدى العقيدة الذكورية.. وبصمات لا يمكن إغفالها

لعبت المرأة دورًا جوهريًا خلال مسيرة السينما المصرية الممتدة لأكثر من مئة سنةٍ، وحملت على عاتقها مسؤولية وضع أسس هذه الصناعة، منذ قررت عزيزة أمير إنتاج أول فيلم روائي طويل في تاريخ السينما العربية، وهو “ليلى” في العام 1927، ولحق بها عدد من النساء اللواتي إقرأ المزيد

الحلقة الأخيرة – وضعية المرأة في الأفيش السينمائي.. بعد ثورة يناير: لم تتحرك قيد أنملة مع موجة السبكي أو التيار المستقل

قبل قراءة وضعية المرأة في الأفيش السينمائي المصري، فيما بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير وحتى العام 2015، لابد من النظر إلى وضع السينما المصرية نفسها، في هذه المرحلة الخاصة، التي شهدت تحولات في بورصة النجوم لدى الجمهور، وإن لم تستمر طويلًا هذه التقلبات، فسرعان إقرأ المزيد

«رجــم ثــريـا»: نساء بلا صوت.. ودماؤهن تُراق لتعزيز الهيمنة الذكورية بغطاء الدين

وراء السواد الأعظم من القضايا، التي طُبِّق فيها حد الرجم بحق النساء في إيران منذ خضوعها للحكم الإسلامي في العام 1979، تفاصيل تكشف حجم الظلم الواقع عليهن، واستغلال الدين كأداة لتعميق السطوة الذكورية في هذه المجتمعات، التي لا تعترف بوجودهن إلا للعمل على خدمة وإرضاء إقرأ المزيد

وصل الضيف المُنتَظَر: في البانوراما.. أفلام تنبعث منها رائحة نسوية.. و«The Divine order» على رأس ترشيحاتنا

الصورة من فيلم The Divine Order في الثامن من نوفمبر الجاري، تبدأ عروض «بانوراما الفيلم الأوروبي»، في نسختها العاشرة، واحتفاءً بهذا الإنجاز، تُعرَض الأفلام المشاركة وعددها خمسة وخمسين فيلمًا، في عشر مدن مصرية. وقد نجحت «بانوراما الفيلم الأوروبي» في أن تصبح واحدةً من أهم الأحداث إقرأ المزيد

فلننظر إليه مجددًا: «واحد صفر».. لا مناص من التحايل على القهر في المدينة القاهرة

واحد من أهم الأفلام التي أنتجتها السينما المصرية، خلال العقد الأول من الألفية الجديدة، ويعد أحد أبرز الأفلام السينمائية، التي تنتمي إلى ما يُسمَّى بالتيار النسوي، الذي يتقدم صفوف صناعه ، كلٌ من “كاملة أبو ذكري” و”مريم نعوم”، مخرجة وكاتبة هذا العمل، كما أنه أول إقرأ المزيد